مٌـٍـَـِنْـٍـٌـَتِـٌـَدَيَـِاْتِ لْـِـُيُـِـُـٍبَـًـْيٍـًاً أِلِـْـٍفِـُـأتِـٍـُـْـِحِ

أخي:،،،اختي
تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهلا بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مٌـٍـَـِنْـٍـٌـَتِـٌـَدَيَـِاْتِ لْـِـُيُـِـُـٍبَـًـْيٍـًاً أِلِـْـٍفِـُـأتِـٍـُـْـِحِ

أخي:،،،اختي
تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهلا بك

مٌـٍـَـِنْـٍـٌـَتِـٌـَدَيَـِاْتِ لْـِـُيُـِـُـٍبَـًـْيٍـًاً أِلِـْـٍفِـُـأتِـٍـُـْـِحِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مٌـٍـَـِنْـٍـٌـَتِـٌـَدَيَـِاْتِ لْـِـُيُـِـُـٍبَـًـْيٍـًاً أِلِـْـٍفِـُـأتِـٍـُـْـِحِ

أِنْصِـْـْـْـْاُرْ مْعْمْرْ اْلْقْذْاْفْيْ وْ اْلْشْرْعْيْةْ

المواضيع الأخيرة

» الدبلومة المهنية في سلامة وجودة الغذاء مصر وتركيا
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 13:24 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» دورات ودبلومات الأمن والسلامة المهنية والدفاع المدني
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 13:14 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» إدارة المخاطر - سلسلة التوريد
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 13:01 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» دوره القيادة الشاملة لفرق الازمات وادارة الاتصالات تحت الطوارئ والضغوط
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 12:55 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» دورات الموازنات والتخطيط المالي // الدورة المتكاملة لاعداد الموازنات
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 12:39 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» دورات ادارة الازمات المالية Financial Crisis Management ودبلومات المحاسبة المالية والادارية
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 12:19 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» الرؤية الابداعية والتمييز في صنع القرار - دورات الادارة والقيادة للربع المتبقي من 2017
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 12:10 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

»  دورات تكنولوجيا المعلومات IT
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 12:03 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» الدورات التدريبية والدبلومات في ادارة الجودة والانتاج في مصر وتركيا ودبي وماليزيا ولندن
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 أغسطس 2017, 11:57 من طرف الخبرة الحديثة للتدريب

» المكتب التنفيذى مجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية-بدول مجلس التعاون لدول الخليج يعقد ا
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 02 أكتوبر 2016, 19:36 من طرف محمد أحمد سويلم

» دوره مهارات تدقيق وضبط مخاطر الاحتياجات المالي ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 16 يوليو 2016, 10:38 من طرف هبه الشاذلي

» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2016, 09:37 من طرف هبه الشاذلي

» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2016, 01:37 من طرف هبه الشاذلي

» دوره برنامج الاداء الراقي المتميز للخدمة في المطارات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2016, 13:24 من طرف هبه الشاذلي

» دوره الامان الصناعي والسلامة المهنية وهندسة البيئة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 11 مايو 2016, 18:15 من طرف هبه الشاذلي

» دوره التنمية الذاتية والمهنية للعاملين في النظام الصحي وجودة الخدمة ( بروتيك لحلول التدريب ‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 11 مايو 2016, 09:09 من طرف هبه الشاذلي

» دوره برنامج اساسيات المحاسبة والتحليل المالي لغير المحاسبين ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 09 مايو 2016, 09:12 من طرف هبه الشاذلي

» دوره الاتجاهات الحديثه في ادارة مكاتب السكرتارية ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 01 مايو 2016, 00:32 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الأمان الصناعى والسلامة المهنية وهندسة البيئة(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2016, 19:48 من طرف هبه الشاذلي

» دورة المعايير العالمية في بحوث التسويق للاستحواذ علي الأسواق ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2015, 15:53 من طرف ادم ومازن

» دورة المخزون السلعى الراكد وعلاج مشكلاته والمهارات الأساسية لجرد المخزون(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 14:12 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تأهيل المستشار القانوني وإدارات الشؤون القانونية(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2015, 13:44 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تأهيل المستشار القانوني وإدارات الشؤون القانونية(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2015, 13:42 من طرف هبه الشاذلي

» دورات الهندسة لعـام 2016 م(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2015, 14:23 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات المتقدمة والتميز في تطوير المسارات الوظيفية والتنمية الذاتية(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 24 ديسمبر 2015, 22:45 من طرف هبه الشاذلي

» دورات تقنية المعلومات لعـام 2016 م (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 21 ديسمبر 2015, 13:49 من طرف هبه الشاذلي

» دورات الإعلام والعلاقات العامة لعـام 2016 م (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 18:59 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تطلبيقات الجودة الشاملة فى المختبرات التعليمية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 14:58 من طرف ادم ومازن

» دورة المهارات السلوكية لرجل البيع المحترف بمراكز بيع خدمات الإتصالات ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2015, 16:09 من طرف ادم ومازن

» دورة إدارة العقــود والأوامـر التغيريـة والمطالبات العقـدية والتحكيم بشأنها(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2015, 20:13 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج المنظومة المتكاملة للتخطيط الإستراتيجى وتطوير تقييم الأداء الإداري(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2015, 15:43 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات الحديثة في إدارة نظم مواجهة الكوارث والحرائق(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2015, 14:24 من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيـط والمتـابعـة الإداريــة مــن منظـور استـراتيجــي (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 10 ديسمبر 2015, 13:51 من طرف هبه الشاذلي

» دورة المعايير الرقابية الحكومية للعمليات المالية وإعداد التقارير ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 10 ديسمبر 2015, 09:37 من طرف ادم ومازن

» دورة المجالس التأديبية والتحقيق مع الموظفين في المؤسسات الحكومية(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 09 ديسمبر 2015, 20:54 من طرف هبه الشاذلي

» دورة توظيف العلاقات العامة لدعم العمليات الإدارية ، وأسس العلاقات العامة الالكترونية ( بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 06 ديسمبر 2015, 21:40 من طرف هبه الشاذلي

» دورة هندسة وتقييم النظم المعلوماتية في المؤسسات ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2015, 08:39 من طرف ادم ومازن

» دورة أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 16:25 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الرقابة على تنفيذ الأنظمة واللوائح القانونية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2015, 09:06 من طرف ادم ومازن

» دورة التوجهات المعاصرة فى إدارة وتنفيذ أنشطة المشتريات والمخازن واللوجستيات والخدمات اللوجستية
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر 2015, 20:25 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة الاتصال الفعَّال والابتكاري للسكرتارية التنفيذية ومدراء المكاتب والمساعد الإداري
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر 2015, 18:32 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المخاطر المالية فى القطاع النفطى (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالجمعة 27 نوفمبر 2015, 13:08 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج البريمافيرا الحل المتكامل لإدارة المشروعات (بروتيك )
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 20:15 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتيجية السوق الازرق " اكتسح السوق واترك المنافسين خارج الملعب "
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 16:34 من طرف هبه الشاذلي

» دورة التميز فى المشتريات , العطاءات , إختيار الموردين والتفاوض الشرائى
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015, 23:06 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإبداع الإداري في التنظيم والتخطيط والتنسيق (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2015, 14:20 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإدارة الإستراتيجية للبرامج التسويقية (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2015, 14:21 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة المطالبات والمنازعات فى مشروعات التشييد (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2015, 12:45 من طرف هبه الشاذلي

» دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها ( بروتيك )
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 18 نوفمبر 2015, 16:48 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إدارة المستودعات والمشتريات وخفض الكلفة ومعالجة المخزون الراكد
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 18 نوفمبر 2015, 16:27 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية والبشرية على ضوء وصف وتوصيف وتحليل وظائف المنظمة
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2015, 15:40 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تقييم التأثيرات البيئية للمشروعات والأنشطة التنموية (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2015, 15:42 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إعداد البحوث التسويقية وصناعة القرار التسويقي (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2015, 22:31 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج ميكنة وحفظ الملفات والمستندات (الأرشفة الإلكترونية الحديثة)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2015, 20:52 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الأمن والسلامة فى المختبرات ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2015, 08:17 من طرف ادم ومازن

» دورة السلامة البيئية في المنشآت الصناعية والبترولية (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2015, 21:24 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإتجاهات الحديثة في إدارة المخازن والمشتريات والشراء الإلكتروني
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2015, 20:35 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإستراتيجيات التدريبية وإعداد خطط التدريب (بروتيك للتدريب)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2015, 12:49 من طرف هبه الشاذلي

» دورة أهمية القانون الإداري في أعمال الادارة العامة ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2015, 10:52 من طرف ادم ومازن

» دورة التخطيط الإستراتيجي لإدارة مرحلة ما بعد التسويق ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 07 نوفمبر 2015, 19:06 من طرف ادم ومازن

» دورة إستخدام المصادر المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت في تقديم خدمات المعلومات (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 07 نوفمبر 2015, 16:29 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تصميم شبكات وهوائيات الإتصال ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 07 نوفمبر 2015, 09:44 من طرف ادم ومازن

» دورة الملامح الرئيسية لتأمين المنشآت الحيوية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 07 نوفمبر 2015, 08:04 من طرف ادم ومازن

» دورة برنامج التقنيات المتقدمة فى صياغة وإعداد التقارير الإدارية والفنية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 05 نوفمبر 2015, 17:44 من طرف ادم ومازن

» دورة برنامج مهارات التسويق والبيع لغير المتخصصين (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 05 نوفمبر 2015, 17:03 من طرف هبه الشاذلي

» دورة التخطيط الإستراتيجى للمخزون ... والإدارة المالية للمستودعات إلكترونياً ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 04 نوفمبر 2015, 20:59 من طرف ادم ومازن

» دورة الأمان الصناعى والسلامة المهنية وهندسة البيئة (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2015, 12:28 من طرف هبه الشاذلي

»  دورة أعمال الفهرسة والأرشفة الرقمية وإدارة المستندات بإستخدام التقنيات الحديثة EDMS
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 29 أكتوبر 2015, 16:40 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة مكاتب الزعماء والقادة وكبار المسؤولين التنفيذيين ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 15:12 من طرف ادم ومازن

» دورة تنميــة الأداء المعرفى للموظفين وتطـوير أداء الموارد البشريــة (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 13:17 من طرف هبه الشاذلي

» دورة حوكمة الشركات لوضع معايير الأداء المالي والإستثماري (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 13:09 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج توصيف وتقيم الوظائف وأساليب تخطيط المسار الوظيفى ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 09:47 من طرف ادم ومازن

» دورة تكنولوجيا مراجعة وتقييم أداء العاملين في بيئة التشغيل الإلكترونية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2015, 18:06 من طرف ادم ومازن

» دورة تنمية مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة والمتنوعة والتعامل مع الآخرين
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2015, 14:08 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط المبيعات والتسويق (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 25 أكتوبر 2015, 11:55 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الأساليب الحديثة والتقنيات المتميزة في فن التعامل و جودة التنسيق بين مختلف الإدارات
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر 2015, 13:00 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الأساليب المتقدمة في مراقبة وإدارة المخازن (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 11:08 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إدارة المخاطر وحوكمة الشركات (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015, 13:29 من طرف هبه الشاذلي

» دورة اليات الكشف عن السرقات والإختلاسات واليات الوقاية والتأمين الفعال (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2015, 12:11 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج إستراتيجيات الأداء الإعلامي الفعال (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 17 أكتوبر 2015, 14:42 من طرف هبه الشاذلي

» دورةفن التعامل مع ضغوط العمل وتحليل المشكلات وإتخاذ القرارات(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالجمعة 16 أكتوبر 2015, 16:56 من طرف هبه الشاذلي

» دورة الإتجاهات الحديثة في التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2015, 13:48 من طرف ادم ومازن

» دورة المدخل الإبتكاري لتقييم الإحتياجات التدريبية وتخطيط المسار التدريبي لتعزيز وتحقيق الأهداف في ال
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2015, 13:40 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج الإدارة الحديثة للمشتريات وفن التفاوض مع الموردين (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 13:06 من طرف هبه الشاذلي

» دورة مهارات الإستقبال والتعامل مع الجمهور (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 12 أكتوبر 2015, 20:14 من طرف هبه الشاذلي

» دورة القرصنة المعلوماتية المشروعة"تأمين الانظمة في المؤسسات"(بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 11 أكتوبر 2015, 12:56 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إستراتجيات التسويق في ظل الركود والأزمات الاقتصادية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 11 أكتوبر 2015, 10:41 من طرف ادم ومازن

» دورة الإتجاهات الحديثة لشؤون الموظفين والتطويرالوظيفي (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 10 أكتوبر 2015, 20:13 من طرف هبه الشاذلي

» دورة برنامج التقنيات الحديثة فى أعمال كشف جرائم التهرب الجمركي (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالجمعة 09 أكتوبر 2015, 14:27 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تحقيق الريادة والتمييز الإداري في الدوائر والاجهزة الحكومية (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 07 أكتوبر 2015, 13:13 من طرف هبه الشاذلي

» دورة مراجعة التصميمات الإنشائية للمبانى والجسور ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 07 أكتوبر 2015, 12:46 من طرف ادم ومازن

» دورة تطوير أساليب العمـل وتطبيقاتها وفق معايير التميز المؤسسى (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 06 أكتوبر 2015, 13:14 من طرف هبه الشاذلي

» دورة صيغ التمويل الإسلامي ومخاطرها الفنية (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2015, 16:40 من طرف هبه الشاذلي

» دورة تحسين معامل القدرة وتخفيض فاقد الطاقة الكهربائية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2015, 13:10 من طرف ادم ومازن

» دورة تصميم وتطوير نظم التكاليف في الجهات الحكومية ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2015, 10:54 من طرف ادم ومازن

» دورة برنامج تدعيم وتفعيل مهارات التفكير الابداعى وفن صنع القرار الادارى (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأحد 04 أكتوبر 2015, 20:47 من طرف هبه الشاذلي

» دورة إعداد وتخطيط برامج العلاقات العامة ( بروتيك للتدريب )‏
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالسبت 03 أكتوبر 2015, 23:34 من طرف ادم ومازن

» دورات القـانـون لشـهـر أكتـوبـر 2015 م (بروتيك)
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2015, 14:21 من طرف هبه الشاذلي

» دورة مؤكدة المهـارات‎ ‎الإبـداعيـة‎ ‎للـوظـائـف‎ ‎الإشـرافيـة‎ ‎وشـاغلـي‎ ‎الـوظـائـف‎ ‎الـوسطـى (بر
 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2015, 13:11 من طرف هبه الشاذلي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه

    اشواق
    اشواق
    مٌشِرْفَةِ أٍقِسْأِإَمْ
    مٌشِرْفَةِ أٍقِسْأِإَمْ


    انثى
    مساهماتي : 1804
    نــقــاطــي : 8247
    تـقـيـيـم الأعـضـاء : 5

     التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  Empty التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه

    مُساهمة من طرف اشواق الإثنين 24 ديسمبر 2012, 04:40




    قال الله تعالى: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآَخِرِ} [النساء: 59]؛ ولوجود كثير من التَّنازع رَدََدْنا أمر التّصّوف إلى الله (في كتابه) وإلى الرّسول (في سنّته) فلم نجد لهذه الكلمة أثرًا في الكتاب ولا في السّنَّة ولا في فقه الخلفاء الراشدون للدّين وهم خَيْر مَنْ فَقِهَهُ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرَّاشدين من بعدي، عضّوا عليها بالنّواجذ)) رواه أحمد وأبو داود والتّرمذي وابن ماجه والدّارمي وابن حبان وصحّحه.
    وفي هذا الحديث: (([size=29]وإيّاكم ومحدثات الأمور فإنّ كلّ محدثة بدعة، وكّل بدعة ضلالة)).[/size]
    وقال صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ)) رواه البخاري ومسلم؛ فكلّ مَنْ تقرّب إلى الله بشرعٍ لم يأذن به الله بعد قول الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً} [المائدة: 3]، وبعد انقطاع الوحي بموت النبي صلى الله عليه وسلم فكأنّما يستدرك على الله ورسوله، وكأنّما يزعم نقص الدّين وعدم كمال النّعمة والتّبليغ، وكأنّما يّدعي خيانة فقهاء الأمّة في القرون المفضلة من الصّحابة والتّابعين، وتابعيهم ومنهم الأئمة الأربعة رضي الله عنهم أجمعين بترك الجميع شيئاً من الدّين وعدم تبليغه والدّعوة إليه، أو بجهله، وقد فضّلهم النبي صلى الله عليه وسلم على بقية الأمّة فقال:((خيركم قرني ثم الذين يلونهم، ثم يكون بعدهم قوم يَشْهدون ولا يُتشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون)) متفق عليه.
    هذا من حيث العموم، وفيها يلي يحاول الكاتب أن يوفي التّصّوف حقّه بشيء من التّفصيل والله الهادي إلى سواء الصّراط:
    أـ منشأ التّصوّف:
    1) يرى المؤرّخ والرّياضي والفيلسوف محمد بن أحمد البيروني (د/440) أنّ مَرَدَّ التَصّوف في بلاد المسلمين إلى تصّوف الهندوس في الهند، وقد نشأت وثنيّتهم قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بألفي سنة وأخذها منهم البوذيّون منذ انفصالهم عنهم بعد ألف سنة من نشأة الهندوسيّة، وأنّ كلمة المتّصّوف جاءت من كلمة فيلسوف أي: محبّ الحكمة.
    والبيروني حري بأن يَشْهد بما عَلِم؛ لطول مُكثِه في الهند يَدْرسُ أحوال أهلها عدد سنين، ولِذِهْنِه الرّياضي ودقّته في البحث ثم في تسجيل نتائج بحثه، ولسعة اطلاعه وطول باعه في المعرفة، يدلّ على ذلك ما ذكره ياقوت عنه (من أن سجلّ مؤلّفاته بلغ ستّين ورقة) وكثرة نقله عنه (أعلام الزّركلي) ويدلّ على صحّة استنتاجه أن الله ذكر في كتابه الكريم أنّ النّصارى (قبل المسلمين) نَزَعُوا إلى شيء من المنهج التصّوفي وأنّه مما ابتدعه البشر وليس مما شرعه الله فقال تعالى: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} [الحديد: 27]، وقال النَبيّ صلى الله عليه وسلم:((لتتّبعنّ سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع)) متفق عليه.
    ويدل على صحّة استنتاجه أنّ كثيراً من معتقدات متصّوفة الهند وأقوالهم وأفعالهم وأحوالهم موجودة في متصوفة المسلمين منذ انتهت القرون المفضلة حتى هذا العصر، وأكبرها: تعظيم المزارات والمقامات، ووحدة الوجود والفناء في ذات الإله، وأهونها: المِسْبَحَة والرّهبَنَة وضرب الشين والرقص والطبل.
    2) وظن بعض العلماء أنّ منشأ التّصّوف من لبْس الصّوف والله لم يشرعه قُرْبَة إليه، ورسوله صلى الله عليه وسلم كان يلبس الكتّان وغيره وهو الذي جعله الله أسوةً حسنةً: {لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} [الأحزاب: 21]، ولكن لُبْس الصُّوف والتّقشف بما يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر شكليٌّ تركه متصّوفة العصر وأقبلوا على شهوات البطن والفرج حتى قال بعض منتقديهم:
    أقال الله حيث عشقتموه كُلُوا أَكْل البهائم وارقصوا لي
    ولكن أسوأ ما اتصف به المتصّوفة تعلّقهم بالشبهات حتى اليوم كما بتبيّن بالرجوع إلى شيء من كتبهم مقالاتهم قريبًا إن شاء الله.
    3) وظنّ بعض المتصّوفة أن كلمة الصّوفي جاءت من كلمة الصّفّة التي كان يأوي إليها بعض فقراء المسلمين في المدينة النبويّة، وهذا لا يصحّ لُغَة لأن النّسبة إلى الصّفة: (صُفِيَّ)، ولا يصحّ شرعاً لأنّ الصّفة (ومن سَكَنَها) لم تُميَّز بفضل المكان فالمسجد أفضل منها ولم يُمَيزْ أهلها بالفضل على غيرهم من الصّحابة فلاشك أن الخلفاء الراشدين وكبار فقهاء المهاجرين تقرّباً إلى الله بسكناها خاصّة، بل لأنّهم لا يجدون غيرها.
    ب- حُكم التّصّوف:
    1) يرى بعض المتصّوفة أنّ التّصّوف من الدّين لأنه الإحسان الذي ورد ذكره في حديث جبريل عليه السّلام: ((الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك))، ولاشك إن الإحسان من الدّين، ولكن لم يعرّفه المَلَك ولا النّبيّ ولا الصّحابي ولا التّابعي ولا أحد من علماء المسلمين في القرون المفضلة بالتّصّوف ولا رَبَطه أحد منهم به، وهم جميعا يوافقون المتصّوفة على فضل الإحسان ولا يوافقونهم على فضل التّصّوف الذي جاء اسمه ومعناه ومبناه بعد القرون المفضلة ومالم يكن دِيْناً في القرون المفضلة فلن يكون ديناً بعدها.
    2) ويرى بعض المتصّوفة أنّ التّصّوف من الدّين لأنه التّزكية التي ورد ذكرها في كتاب الله، وقال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ} [الجمعة: 2]؛ وما يقوله فقهاء الأُمّة المعتدّ بهم عن الإحسان يقولون عن التّزكية فهي لاشكَ من الدّين وهي التّطهير من الشرك فما دونه من المبتدعات ومن المعاصي كبائرها وصغائرها.
    ولم يعرّفها المفسّرون المعتَدُّ بهم بأنّها التّصّوف، ولن يقول عاقل ممن بعدهم: أن معنى {يزكّيهم} في سورة الجمعة: (يصّوفهم) ولن يقول عاقل ممن بعدهم: أن معنى {ولا يزكيهم} في سورة البقرة: (ولا يصّوفهم).
    3) وعلى ما تقّدم؛ فالمتصّوفة يوافقون علماء الشريعة (منذ القرن الأول) على فضل الإحسان والتّزكية ويخالفونهم في اسم التّصوف ومنهاجه وأقواله وأفعاله، بل هم يخالفون الكتاب والسّنّة في ذلك كلّه (لفظاً ومعنى وعملاً) حسب فهم الصّحابة فمن دونهم في القرون الأولى للآيات والأحاديث.
    وكما قال من سبق: (إن كان التّصّوف هو الإسلام ففي الاسلام ما يغنينا عنه، وإن كان التّصّوف غير الإسلام فقد قال الله تعالى: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85]، فيقال: (المحْدَث اسم ومنهاجه والعمل به بعد القرون المفَضّلة) فلا يجوز للمسلم أن يختار لفظاً أو منهجاً أو عملاً ابتدعه الناس على قول ومنهاج وعمل جاء به.
    الوحي من عند الله تعالى على قلب نبيّه صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى: {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} [البقرة: 61] فيما دون ذلك، وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً} [الأحزاب: 36].
    جـ - منهاج التّصّوف قديماً وحديثاً:
    1) يظنّ بعض من يُحْسِنون الظّنّ بمتصّوفة العصر أنّهم يتبّرءون ممّا نُقِل عن قدمائهم من ألفاظ أو أفعال الكفر والشرك وما دون ذلك من البدع وكبائر الذّنوب مثل قول الحلاج: (ما في الجبّة إلا الله) وقول أبي يزيد: (سبحاني ما أعظم شاني) ونحوهمّا ورد في كتب ومراجع التّصّوف مثل الرّسالة القشيريّة وإحياء علوم الدّين الإشارة إليها، وما ورد في الفتوحات المكيّة لابن عربي وكذلك الفصوصَ لهَ من كلام صريح يثبت ما نُسِب إليه من اعتماد وحِدة الوجود مثل: (سبحان من أوجد الأشباء وهو عَيْنُها) وكلماتٍ من الكفر لا يحصيها إلا الله، وما أورده الشُعراني في الطَبقات عن أئمة التصّوف من أقوال وأفعال لا تليق بالصّوفي الأمّي فكيف بإمام في التّصّوف، ولو صحّ عنه بعضها لكان إماماً ممّن قال الله فيهم: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ} [القصص:41]؛ إن لم يتب قبل الموت.
    ولكنك لا تجد فرقاً كبيراً بين خرافات الصّوفيّة في (جامع كرامات الأولياء) ليوسف البنهاني (ت: 1350) وبين خرافات الصّوفيّة في طبقات الشّعراني (ت: 973) قبل أربعة قرون، وتجد الشعراني يَعُدُّ ضلالات ابن عربي (ت: 638) قمّة المعرفة بالله وبشرعه في كتابه: (الكبريت الأحمر في علوم الشيخ الأكبر)، وتجد ابن عربي الملقب بالشيخ الأكبر بين المتصّوفة (حتى اليوم) يقول بمقالة البسطامي (ت: 261) في كتابه (شرح كلمات الصّوفيّة والرّدّ على ابن تيمية).
    بل تجد أحمد عبد الجواد في عصرنا يُسَمِّي الله: (هو) في ذكره (الدّعاء المستجاب) الذي نشره بعض المبتدعة في رابطة العالم الاسلامي، وسَلَفُه في ذلك الحلاج (ت: 309) الذي ألّف كتاباً بعنوان (هو هو)، ولأن الحلاّج أول من ادعى الحلول في نهاية القرن الرّابع قَيل وقُطِّعتْ أطرافه وأخُرِق، وكاد ابن عربي يلقى مصيره ولكن الغزالي (ت: 505) في إحيائه والقشيري (ت: 465) في رسالتة مَهَّدَ القبول التّصوفي بخلطهما بين الضّلال والحقّ، وتجد سيّد قطب يمجّد أحدّيتها الوجود التي هام بها الصّوفيّة.
    2) ويظنّ من يُحْسن الظّنّ ببعض من نُصبوا رموزاً للتّصّوف من الأقدمين مثل الجنيد البغدادي (ت: 297) ثم الجيلاني (ت: 561) أنّهم كانوا دعاة إلى السّنة ولكنْ ظهر عليهم الزّهد فظنّهم النّاس متصّوفةً لغبة التّقشف الهندوسي على قدماء المتصّوفة مثل البسطامي والحلاّج، وعامّة صوفّية الدّروشه.
    لعل وهذا هو الحقّ؛ فدعاة السّنّة لا يمكن أن يكونوا متصّوفة مبتدعة، وكلّ التّصّوف مُبْتَدع (اسمه ورسمه) كما أسلفنا، ولكن النّاس يبتلونهم بالانتساب إليهم لماَلهُم من ذِكْرٍ في الصّالحين كما ينْتَسِب أكثر الناس للأمة الأربعة رحمهم الله وهو يخالفونهم في أهمّ مناهجهم: الاعتقاد، ولكنّ علماءهم أقرب إلى العدل إذ يبيّنون مخالفتهم أحياناً فيقولون: (الحنفي مذهباً الماتوريدي عقيدة) أو (الشافعي مذهباً الأشعريّ عقيدة) مثلاً.
    د- أمثلة من مقالات المتصّوفة:
    1) (إحياء علوم الدّين) لأبي حامد الغزالي (ت: 505) من خير كتب المتصّفة وأكثرها انشاراً في أيدي النّاس من مختلف الطرق حتى اليوم ولذلك رَأَيْتُ من العدل اختيار بعض الأمثلة منه، وللقارئ الحصول على العشرات بل مئات الأمثلة من كتاب (أبو حامد الغزالي والتّصّوف) للشيخ عبد الرحمن دمشقيّة من علماء لبنان العاملين على منهاج النبوّه:
    - وصيّته للصّوفي بأن (يخلو بنفسه في زاوية ويقتصر على الفرائض ولا يُفَرِّق همّه بقراءة قرآن ولا بالتأمّل في تفسير ولا يكتب حديثاً) 3/19.
    - دفاعه عن الغِنَاء الصّوفي بقوله: (فاعلم أن السّماع أشدّ تهييجاً للوجْد من القرآن من سبعة وجوه) 2/299-301.
    - حكايته عن أبي تراب النخشبي الصوفي أنّه قال لأحد المريدين: (لو رأيت أبا يزيد) فقال المريد: (قد رأيت الله فأغناني عن أبي يزيد) فغضب أبو تراب وقال: (ويلك تَغْتَتّر بالله؟ لو رأيت أبا يزيد مرة واحدة كان أنفع لك من أن ترى الله سبعين مّرة) قال الغزالي: (فهذه أوائل سلوكهم وأقّل مقاماتهم وهي أعزّ موجود في الأتْقِياء من النّاس) 1/356-357، (وأبو يزيد البسطامي من أوّل من نُقِل عنهم القول بوحدة الوجود والفَنَاء من اعتقاد الوثنية الهندوسية).
    - تنقسيم التوحيد إلى أربع مراتب؛ أدناها: (القول باللسان، والقلب غافل أو مُنِكر، وهي للمنافقين، والثانية: القول باللسان والتّصديق بالقلب كما صّدق به عموم المسلمين، وهي للقوَامّ، والثالثة: مشاهدة ذلك بطريق الكشف وهي للمقرّبين،
    - والرابعة: أَلاّ يرى في الوجود إلاّ واحداً وهي للصّديقين وتسّميه الصّوفيّة: الغناء في التوحيد، وهذه هي الغاية القُصّوى في التوحيد) 4/245.
    - (فان قُلْتَ: كيف يُتَصَوَّر ألاّ يشاهِدَ إلا واحداً وهو يُشاهِد السّماء والأرض وسائر الأجسام المحسوسة وهي كثيرة؟.. فهذا من غاية علوم المكاشفات، وأسرار هذا العِلْم لا يجوز أن تسّطر في كتاب.. قال بعض العازفين: إفشاء سرّ الرّبوبيه كفر) 4/246-247، واستدلّ على صحّة ذلك بقول الحلاج للخوّاص: (قد أفنيت عُمْرك في عُمْران باطنك فأين الغَنَاء في التوحيد؟) قال الغزالي: (فكأنّ الخّواص كان في تصحيح المقام الثالث في التوحيد فطالبه [الحلاّج] بالمقام الرّابع) 4/247؛ فالغزالي يرى أنّ الحلاّج الزّنديق صِدِّيق؟
    - قوله عن سهل التّسْتري الصّوفي: (للرّبوبيّة سِرُّ لو أُظِهر لبطلت النّبوّة، وللنبّوة سرُّ لو كُشِف لبطل العلم، وللعلماء سِرُّ لو أظهروه لبطلت الأحكام) 1/100.
    قلتُ: ودعوى الأسرار في الدّين فِرْية باطنيّة فقد وصف الله تعالى كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بالبيان فقال تعالى: {الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر: 1]، وقال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النحل: 44]، وهذه أمثلة قليلة لما في كتابٍ واحدٍ من كتب الغزالي (إحياء علوم الدّين) من الفكر الصّوفي أختمها بمثال واحد من كتابه (مشكاة الأنوار 19/20) يوكّد رأيه في التّوحيد والكلمة الطّبيّة: (فلا إله إلا الله توحيد العوام و: لا هو إلا هو توحيد الخَوَاصّ)، ولا يزال الغزالي يُلَقَّب: [حُجة الاسلام إلى هذا اليوم].
    2) الفتوحات المكّية وفصوص الحِكَم لابن عربي(ت: 638، ولا يزال يلقّب الشيخ الأكبر حتى اليوم) من أشهر كُتُبه وأكثرها انتشاراً فيما عدى السعودية ومصر (أخيراً)، ولكثرة الطّوامّ فيهما فسأقتصر على إيراد أمثلة قليلة من تفسير القرآن منهما:
    في الفتوحات عندما ذكر من الأولياء: (الظالمين) بدليل قول الله تعالى: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ} في سورة فاطر (32)، (والكافرين) لأنهم كفروا بمعنى ستروا محّبتهم لله عن غيرهم؛ استدلّ بتفسير الصّوفيّة الملامتَيّة قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ} ستروا محّبتهم لله عن غيرهم {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} بك يا محمد لأنهم لا يأخذون إلاّ عنّي {خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ} فليس فيها إلاّ محبّتي {وَعَلَى سَمْعِهِمْ} فلا يسمعون إلاّ منّي {وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} فلا يرون إلاّ اياي {وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ} أي: شيء يستعذبونه.
    - وأكدّ المعني الأخير شعراً في الفصوص (94):
    وإن دخلوا دار الشّقاء فإنّهم على لذّة فيها نعيم مباين
    نعيم جنان الخلد فالأمر واحد وبينهما عند التجلي نباين
    يُسَمَّى عذاباً من عذوبة لفظه وذاك له كالقشر والقشرصاين

    - وأكدّ ذلك في الفصوص (109) في تفسير قول الله تعالى عن قوم عاد: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الأحقاف: 24]؛ قال ابن عربي: (أحْسَنوا الظّنِّ بالله فأحسن لهم الجزاء؛ أعطاهم ما هو خير لهم من المطر: ريح، والرّيح إشارة إلى ما فيها الرّاحة، فانّه بهذه الرّيح أراحهم من هذه الهياكل المظلمة، وفي هذه الرّيح عَذَابُ، أي: أَمْرُ يستعذبونه إذا ذاقوه).
    - وقال عن فرعون وامرأته في قول الله تعالى: {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا} [القصص: 9] قال ابن عربي: (وصَدَقِّتْ إذ كملت حياتها بوجود الولد، ومات فرعون طاهراً مُطَهَّرا)، لأنه قال: {آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [يونس: 90]؛ لمّا أدركه الغرق.
    وفسّر قول الله تعالى: {وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالاً} [نوح: 24]؛ وهو يَعُدُّهم من الأولياء: بأن الضّلال يجعلهم في شغل دائم بالبحث عن الهدى فيزداد رضَى الله عنهم وثوابه لهم، أمّا المهتدون فقد توقّفوا عن البحث وانقطع عنهم الأجر.
    3) والغزالي وابن عربي- كما سبق- هما أعلم وأشهر المتصّوفة، والمتأخّرون منهم عالةُ عليهما بل لا يُحْسِنُون الأخذ عنهما ولا يطمحون إلى درجاتهما الدّنيا.
    د.محمد بن علوي المالكي، درّس في جامعة أمّ القرى وفي المسجد الحرام ثم بدا له أنه يُظْهر ما كان يُخْفي من معتقده ومنهجه الصّوفي ويترك طريق العلماء؛
    - حتى سمّاه زميله د.سفر الحوالي هداه الله (مجدد رملة عمرو بن لحيّ) عنوان رسالته له في الردّ على المالكي، لأنه أوّل من اعتدى على حِمَى التوحيد في بلاد التّوحيد.
    - وقال عنه ابن عمه الشيخ سمير المالكي أثابه الله في ردّه على محمد بن علوي بعنوان (جلاء البصائر): (عَمِد إلى أصل هذا الدّين ورَأْسه وهو توحيد الله بنوعيه الخبر والطّلب فَنَقضَه ودكّ بنيانه من أساسه، وافترى على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى الملائكة الكرام الكاتبين، واجترأ على الكتاب العزيز فحّرف الكَلِم عن مواضعه واعترض على أحكامه)، وخصّ بكتابه هذا الرّدّ على طامات ابن عمِّه في (الذخائر المحمدية)، و(شفاء الفؤاد) مثل:
    - لا ملجاً ولا منجى لابن علوي إلا النّبي صلى الله عليه وسلم مخالفاً ما ثبت من دعائه الله تعالى: «اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك»؛ يقول ابن علوي الصّوفي:
    (يا سيدي يا رسول الله خُذْ بيدي مالي سواك لا ألوي على أحد)
    الشفاء ص 203

    (فأقِلْ عِثار عُبَيْدك الداعي الذي يرجوك إذ راجيك غير مُخَيَّب
    واكتب له ولوالديه براءة من حرِّ نار جهنّم المتلهّب)
    الشفاء ص 212

    (فالآن ليس سوى قبر حَلَلْتَ به منجي الطريد وملجا كلّ متصم)
    الشفاء ص 114

    والله تعالى يقول: {قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً} [الجن: 22].
    (عجّل بإذهاب الذي أشتكي فإن تَوَقَّفْتَ فَمَنْ ذا أسأل)؟
    الذخائر 158

    وعلى هذا المنوال أَخَذَ ما خصّ الله به نفسَه فجعله للنبي صلى الله عليه وسلم؛ يقول ابن علوي لنبّينا صلى الله عليه وسلم:
    (كلما لُحْت للملائك خرّوا في السّموات سجّداً وبكيّا)
    والله تعالى يقول: {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} [مريم: 58].
    ويقول ابن علوي لنبيّنا صلى الله عليه وسلم:
    (ومدَدْتَ الأكوان شرقاً وغرباً مَدَداً في كيانها كلّيّا)
    والله تعالى يقول: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} [النحل: 53].
    ويقول الله تعالى عن نفسه: {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الحديد: 3].
    فيقول ابن علوي لنبيّنا صلى الله عليه وسلم: (السّلام عليك يا أوَّل، والسّلام عليك يا آخِر، والسّلام عليك يا ظاهر، السّلام عليك يا باطن) الشفاء ص 120.
    ويقول الله تعالى: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [الأنعام: 79].
    فيقول ابن علوي لنبيّنا صلى الله عليه وسلم: (لك وجهي وجّهت يا أبيض الوجه) الذّخائر ص 166.
    ويقول الله تعالى: {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} [الأعراف: 180].
    فيقول ابن علوي: (إنّ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم كلّ أسماء الله الحسنى) الشفاء ص 126.
    ويقول الله تعالى عن نفسه: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} [الأنعام: 59]؛ وهي الخمْسُ؛ عند أحمد والبخاري وغيرهما.
    فيدّعي ابن علوي أن محمداً صلى الله عليه وسلم: (أوتي علم الخَمْس) الذخائر ص 25.
    وهذه أمثلة قليلة من ردّ الشيخ سمير المالكي أثابه الله على ابن عمه محمد بن علوي المالكي إضافة إلى ردود كبار العلماء الدّعاة على ضلالات أخرى يصعب حصرها، وقد امتنع إمام المسجد الحرام من الصّلاة علية لأنه لم يُظْهر توبته قبل الموت، فأُخِّرَتْ جنازته إلى الليل حتى تدخل مع جنائز أخر كما كان النّبي صلى الله عليه وسلم يستغفر لأهل البقيع (وفيهم مشركون) ولكنه لا يَعْنِي باستغفاره إلاّ المؤمنين والمسلمين، وهذه نادرة خُصَّ بها ابن علوي لا أعلم أنّها حدثت لغيره ممن لم يُظْهروا ما أظَهره.
    4) ومِنْ أحْدَث من دعا إلى بِدَع المتصّوفة (مِنْ عبادة أوثان المقامات والمزارات إلى الاحتفال بالمولد) د.عبد الغفار الشريف هداه الله الذي كان عميداً لإحدى كلّياّت الشريعة، واللقب الدّراسي الغَرْبي وعمادة كلّية الشريعة في بلدٍ عربي لم ترفع مبتدعاً آخَر من حزب الإخوان مستوى جماعة التّبليغ العوامّ: زاروه قبيل ذي الحجة ليكسبوا رضاه (كما تعودوا) فسألوه سؤالاً يعرف جوابه أقلّ الناس علماً (ماذا يُسَتنّ للمضحّي؟) ولما عجز عن الجواب حاول أحدهم أن (يفتح عليه) فقال: هل يُسَنّ له ألاّ يأخذ من شَعْره شيئاً في الأيام العشر، فضحك الدّكتور العميد عجباً من جَهْل السّائل ثم رأى ألاّ يكتم العلم فقال: (الصّحيح أنّه لا يَأخُذ من شَعْر الخروف شيئاً).
    - يقول د.عبد الغفار في برنامج (الحياة عبادة) التّلفزيوني: (إذا كان الذي يطوف حول القبر يعبد القبر فالذي يطوف حول الكعبة يعبد الكعبة) ويعجز عن إدراك الفرق بين عبادة عملية شرعها الله في الكتاب والسّنّة وبين عبادة عمليّة وثنية لم يأذن بها الله.
    - ويقول دفاعاً عن الأوثان والأنصاب المسمّاة في هذا العصر (مزارت ومقامات) وهي أوثان وأصنام الجاهلية الأولى من قوم نوح كما ذكر البخاري في صحيحه وابن جرير في تفسيره عن أوثان وأصنام قوم نوح في قول الله تعالى: {وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً} [نوح: 23]: (أولئك أسماء رجال صالحين لما ماتوا أوحى الشيطان إلى مَنْ بعدهم أن ابنوا في مجالسهم أنصاباً، من تفسير ابن عباس ترجمان القرآن)، يقول د.عبد الغفار أغناه الله بالسّنّة عن البدعة:
    - (الصّحابة لم يكسروا الأصنام مثل أبي الهول في مصر).
    وأبو الهول كان مطموراً في التّراب ولم يُنْبَش إلاّ في العصر الحديث، ولم يُعْبد شيء من الآثار في مصر وبلاد الشام، وإلاّ لأزيل كما ورد عن عمر رضي الله عنه قَطْع شجرة البيعة وليست تمثالاً ولا صورة لما رأى من اتجاه بعض الجاهلين للتّقرّب إلى الله بالصّلاة عندها.
    - (النّبي صلى الله عليه وسلم مرّ على مدائن صالح ولم يكسر أصنامها).
    ولا يظهر في مدائن صالح إلاّ بيوت الظالمين كما قال الله تعالى عن مثلهم:{لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ} [الأحقاف: 25]، ومع ذلك منع النّبي صلى الله عليه وسلم أصحابه من الدّخول إليها إلاّ باكين لئلا يصيبهم ما أصابهم، وأمرهم أن يهريقوا الماء الذي استقوه منها ويُلْقُوا العجين الذي عجنوه من مائها أو يعلفوه الدّواب (متفق عليه)، وسار ولاة الأمر في دولة الدعوة إلى منهاج النّبّوة على خُطا الرّسول الأسوة الحسنة فألزموا من سَكَنها من البدو بالرّحيل عنها.
    وليس فيها أصنام تُكْسَر كما ظنّ الدكتور العميد سابقاً أو تُعْبد، ولو وُجِدَت الأصنام وخَطَرُ عبادتها (كما يتقرّب كثير من المنتمين للاسلام بأوثان المقامات والمزارات) لكُسِرت كما فُعِل بكلّ الأوثان الحديثة في جزيرة العرب، بل كان اثنان منها صنمين هُدِما في عصر النّبوّة باسم (ذي الخلصة) في تبالة لخثعم وفي زهرانالدوس، ثم قاما بعد فتنة الفاطمّيين فلم يُهْدما إلاّ في الدّولة السّعوديّة الأولى في بداية القرن الثالثٍ عشر وفي الدولة السّعودية الثالثة في منتصف القرن الرّابع عشر تقريباً، وكان النّبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بقيامها قبل قيام السّاعة فيما رواه البخاري ومسلم.
    وقد يكون لكلام الدكتور معنًى لو وجّهه إلى ابن لادن والظواهري وطالبان من دعاة الفكر والحركيّة والحزبيّة الذين اهتموا بهدم صنمي بوذا النّائيَيْن المهجورَيْن وأبقوا أوثان المنتميين للإسلام والسّنّة.
    - ادّعى د.عبد الغفار أن الله احتفل بولادة النبي صلى الله عليه وسلم بحجّة حديث مرسل وَصفه بالصّحيح عن تخفيف العذاب عن أبي لهب يوم الاثنين لفرحه بولادة النبي، ولو صحّ الحديث لما قامت به حجّة لأنّه رواية عن مجهول أنه رأى أبا لهب في المنام، ورواية المنام (لو صحّت) لا يحتّج بها في الدّين عامّة فكيف بالعبادات، واعجبْ لصوفيّ يأخذ بحديث ضعيف عن مجهول عن منام ويترك سورة محكمة في القرآن (المسد).
    - واحتج د.عبد الغفار بصيام الاثنين وسجود الشكر والقياس على مشروعّية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، والمتصّوفة والمبتدعة عامّة لا يصومون الاثنين الثابت وإنما يحتفلون بالثاني عشر من ربيع الأول الذي لم يثبت، ولو أطُلِق للمبتدعة (القياس) لأحدثوا كثيراً من العبادات والعقائد شرعاً من الدّين بغير إذن الله.
    - ولم يقل د.عبد الغفار: هل فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من أصحابه أو أحد من فقهاء الأمّة في القرون المفضلة، وهل أمر به النّبي صلى الله عليه وسلم أو أقرّه، وهل أكمل الله الدّين قبل موت النّبي صلى الله عليه وسلم أو لا يزال في حاجة إلى متصّوف ليكمله، وهل يعلم أنّ الاحتفال بالمولد لم يُعْرف قبل الفاطميّين المفسدين؟
    - يّدعي د.عبد الغفار أن فتاوى سدّ الذريعة لا تخرج إلاّ من مجتمع منغلق بدوي وأن فتاوى الأريحيّة [بِسَنِّ بل إيجاب العمل بالبدع] تخرج من مجتمع متحضّر.
    وإذا كان يعني بالبداوة عدم الاهتمام بمتاع الدّنيا فضلاً عن الآثار والبدع الموصوفة بالإسلامية فقد صدق؛ كان حظّ عصر النّبوة من متاع الدّنيا قليل، وقد شرع بإذن الله سدّ الذرائع فلعن من اتّخذ القبور مساجد، وعدّ من الشرك قول ما شاء الله وشئت ولو كان القائل صحابّياً، وقال لأصحابه ـ إِذْ رغبوا العكوف على الشجرة وتعليق أسلحتهم مثل ما يفعل المشركون بذات أنواط ـ أنّهم قالوا له مثلما قال بنوا إسرائيل لموسى عليه السّلام: {اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} [الأعراف: 138].
    أما المجتمعات المتحضرة فكانت وثنيّةً في أكثر أحوالها: الهندوس، والبوذيّون، الفراعنة، اليونانيّون، الرّومان، الصّينيّون، الإنكا، وغيرهم.
    وليت المفكرين الإسلاميين يعقلون أنّ الشرع يؤخذ من الوحي بفهم سلف الأمّة في القرون المفضلة لا من المنامات ولا من الفكر ولا من مقاييس عصرية للبداوة والحضارة وإلاّ فيا حسرة على العباد إذا تركوا اليقين وركبوا الظن.
    وبعد: فإني أحسن الظن بنيّة أكثر من ذكرْتُ مهما أدركْتُ من سوء أقوالهم وأعمالهم كقول الله تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً} [الكهف: 104]، ولعل الأموات منهم تابوا إلى الله قبل أن يحضرهم الموت، وأرجو الله أن يهدي الأحياء منهم ومن غيرهم ويهديني لأقرب من هذا رشدًا.
     التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  Sm253 التّصوُّف في ميزان الوحي والفقه  Sm253

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 16:00